الرأي قبل شجاعة الشجعان

‏إظهار الرسائل ذات التسميات أخبار. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات أخبار. إظهار كافة الرسائل

الجمعة، 15 يناير 2016

بوتفليقة ومهمة الأخضر الإبراهيمي في واشنطن

يجري الأخضر الإبراهيمي  بعيدا عن الأضواء لقاءات واتصالات خاصة بالجزائر ، وتحديدا بصديقه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في واشنطن ونيويورك مع مسؤولين من عمق الإدارة الأمريكية ، و آخرين في الأمم المتحدة ـ تؤكد مصادر موثوقة ـ
فهل الأمر يتعلق بتسويق ديبلوماسي لبعض خيارات بوتفليقة السياسية ، التي لا يمكن لوزير الخارجية رمطان لعمامرة القيام بها ؟ نشير إلى أن الرئيس بوتفليقة كان قد استقبل الأخضر الإبراهيمي لعدة مرات ، دون الكشف عن المهمة الحقيقية لرجل المهام الديبلوماسية  الصعبة.

الاثنين، 25 فبراير 2013

مرسي يلغي تاشيرة الدخول لمصر أمام الجزائريين

وافق الرئيس المصري محمد مرسي على السماح للسياح من بلدن المغرب العربي من دخول بلاده من دون تأشيرة، ويأتي هذا القرار ضمن الإجراءات  التي تتبعها  مصر لبلوغ مخططها السياحي المتمثل في بلوغ نسبة سياح سنويا تزيد على 15 مليون سائح.
وقال وزيرالسياحة المصري  هشام زعزوع " إن الرئيس المصري وافق على أن يتم إعفاء السياح من بلدن المغر ب العربي خاصة المغرب والجزائر وتونس  من تأشيرة الدخول إلى مصر" مبرزا أن الرئيس مرسي " قرن هذا الإعفاء بضوابط سيتم وضعها لاحقا"".
و استقبلت مصر العام الماضي  حوالي 11.5 مليون سائح، وحققت السياحة دخلا يقدر بـ10 مليارات دولار.
وتتطلع الحكومة ال

كاميرون لقادة العالم: لا تصطحبوا زوجاتكم إلى قمة الثماني

طلب ديفيد كاميرون من من قادة العالم عدم إحضار زوجاتهم إلى قمة الثماني المقبلة، لضمان تركيزهم على معالجة قضايا مهمة كالتهرّب الضريبي.
بدأ الدبلوماسيون يستفسرون عن مدى ارتياح زوجات أقوى شخصيات في العالم تجاه عدم اصطحابهن لحضور واحدة من أبرز الفعاليات المدرجة في الأجندة السياسية العالمية.
واتضح أن سامانثا كاميرون تخطط لكسر تقاليد القمة، وألا تقوم باستضافة برنامج منفصل للنشاطات الخاصة بالزوجات الزائرات. وإن ثبتت صحة تلك المعلومات، فإن سيدات، من أمثال ميشيل أوباما وفاليري تريرفيلر، رفيقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، لن يحضرن القمة، التي ينتظر أن تقام في منتجع أرني لوف الفاخر في شمال أيرلندا.
جدية بلا زوجات
اعترف المسؤولون البريطانيون بأنهم لن يتمكنوا من فعل شيء إذا أصرّ الزعماء على اصطحاب زوجاتهم، وهو ما قد يجبر كاميرون على استضافة مأدبة غداء متواضعة في الداونينغ ستريت. لكنهم يأملون أن يتمكنوا من إقناع الزعماء بألا يفعلوا ذلك، من أجل صبغ القمة بأجواء تهيمن عليها الجدية من خلال حضور القادة فقط.
نقلت في هذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ناطق باسم الحكومة البريطانية قوله: "يريد رئيس الوزراء أن تقام قمة الثماني على نطاق محدود وصميمي، وأن تركز على القضايا الثلاث الأكثر أهمية اليوم، وهي الضرائب والتجارة والشفافية. أما قضايا أخرى، مثل دور الزوجات في القمة، فلم يتم تأكيدها حتى الآن".
ومضت الصحيفة تقول إن موقف كاميرون هذا يُُذكِّر بالموقف الذي سبق وأن اتخذه المدير الفني السابق لمنتخب إنكلترا، فابيو كابيلو، الذي سبق له أن حظر على زوجات وصديقات اللاعبين مرافقتهم لحضور منافسات مونديال كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010، وذلك في محاولة من جانبه لتوفير أكبر قدر ممكن من التركيز للاعبيه.
وقالت مصادر بريطانية إن كاميرون استلهم تلك الفكرة من قمة الثماني، التي استضافها أوباما في العام الماضي في منتجع كامب دافيد. حيث لم يحضر القمة سوى القادة فقط، بينما أقام أوباما مأدبة غداء في البيت الأبيض للزوجات الزائرات في واشنطن.
غضب السيدات الأوائل
توقعت الصحيفة أن يتسبب إلغاء البرنامج التقليدي للفعاليات الخاصة بـ "نادي السيدات الأوائل" في إثارة حالة من الغضب، لاسيما وأن سامانثا كاميرون قد فشلت في حضور أي من قمم مجموعة الثماني الثلاث، التي أقيمت خلال ترأس زوجها للحكومة.
وبدأ يبرز الدور الذي تقوم به الزوجات على نحو متزايد خلال السنوات القليلة الماضية. فقد سبق لزوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، كارلا بروني، أن استضافت عام 2011 قمة للزوجات الزائرات بخصوص معالجة الأمية في العالم.
وسبق لسارة براون، زوجة رئيس الوزراء السابق غوردون براون، أن حضرت لقاءً جماهيرياً مع البابا عام 2009، وتم تنظيم جولة ثقافية لها في مدينة روما، حين جرى تنظيم القمة في العاصمة الإيطالية. كما سبق لشيري بلير، زوجة رئيس الوزراء السابق توني بلير، أن قامت بنشاطات، منها التسوّق وزرع الأشجار وتناول المشروبات برفقة الملكة والأمير فيليب في آخر مرة استضافت فيها بريطانيا تلك القمة عام 2005.
بخصوص الترتيب المقترح للجانب التنظيمي الخاص بالقمة هذا العام في المملكة المتحدة، فمن المتوقع أن يُقابَل بأريحية من قبل يواكيم سوير، زوج المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الذي يفضل عدم الظهور والابتعاد عن الأضواء وعدم حضور القمم. وقال هنا أحد المصادر إن تأمين عدد أقل من الأفراد سيكون أسهل بالنسبة إليهم.
المصدر: موقع ايلاف

الأربعاء، 13 فبراير 2013

صورة اليوم : أب سوري يحمل ابنته الشهيدة

موقع سايت الأمريكي: القاعدة تعلن "الجهاد" في مالي

دعا تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، المتمركز باليمن، إلى الجهاد في مالي ضد القوات الفرنسية والإفريقية التي تشن حربا ضد الجماعات المسلحة منذ الحادي عشر من الشهر الماضي. 

وجاء في بيان للتنظيم، وفق ما أفاد به موقع سايت الاميركي لمراقبة المواقع الإسلامية،  أن"نصرة المسلمين في مالي واجب على كل مسلم قادر، بالنفس والمال، كل حسب استطاعته". 

وأضاف بأنه "يتعين الوجوب أكثر على أهل من قرب من تلك البلاد وعلى من تنطلق فرنسا من أرضهم وعلى المسلمين المقيمين في الدول التي تعين فرنسا في هذه الحرب الصليبية". 

وأشار البيان إلى أن التدخل الفرنسي في مالي  يندرج"ضمن الحملة الصليبية على الاسلام"، وأضاف بأنه "ليس ذلك بغريب على فرنسا التي اعتدت على المحجبات المؤمنات وتولت ارسال الحملات الصليبية التي اسودت بها صفحات التاريخ". 

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف"، الإثنين، أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذي يقوده الجزائري عبدالمالك دروكدال، أنشأ أكاديمية لتذريب المسلحين أثناء سيطرته على مدينة تمبكتو شمال مالي. 

وقد استخدم التنظيم لهذا الغرض، بحسب المصدر ذاته، بناية من طابقين على أطراف المدينة القديمة وحولها إلى مركز للتدريب المتطور للمقاتلين لمدة تسعة أشهر، قبل أن يتم تدميره خلال غارة جوية للقوات الفرنسية. 

ويشرف على إدارة المركز، جزائري يدعى أبو الحارث، ويضم متطوعين  جنسيات متعددة من بينهم ماليون وباكستانيون وجزائريون وموريتانيون، بإضافة إلى النيجيريين الذين ينتمون إلى جماعة بوكو حرام المتشددة والذين كانوا الأكبر عددا.

الثلاثاء، 12 فبراير 2013

مقتل أول جزائري في سوريا

صورة نشرها ناشطون سوريون عبر الفايسبوك قالوا انها لـ : " إبراهيم الجزائري " أول شهيد جزائري على أرض الشام الطاهرة.

دراسة: «تي في 5 موند» الأكثر شعبية لدى قيادات الجزائر

أفادت دراسة إحصائية أعدّتها مؤسسة (مغرب سكوب) TNS Maghrebscope أن قناة «تي في 5 موند» TV5 MONDE تستقطب العدد الأكبر من المشاهدين في أوساط الكادرات والقيادات في الجزائر. وأشارت الدراسة إلى أن التراكم الأسبوعي في أوساط المتفرجين في القيادات العليا يبلغ 42.1 في المئة، كما تبلغ نسبة المشاهدة 10.8 في المئة لدى من تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وما فوق.
وأظهرت الدراسة أن «تي في 5 موند» هي القناة الفرنسية الأكثر مشاهدة، وأن معدل المشاهدة زاد بنسبة 1.3 في المئة مقارنة بعام 2011. وفي مجال انتشارها عموماً، أظهرت الدراسة أن أكثر من 91 في المئة من الكادرات والقيادات تعرف القناة، كما يعرفها 52 في المئة من الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة، وهي سجلت في عام 2012 زيادة 6 نقاط على صعيد هذا الانتشار.
وكانت تغطية القناة خمسينية استقلال الجزائر عززت الأرقام المرتفعة التي حققتها عام 2011.
يذكر أن الدراسة أُعِدت بين 8 و14 كانون الأول (ديسمبر) الماضي على عينة مؤلفة من ألف وخمسمئة شخص (تزيد أعمارهم عن 15 سنة) مقيمين في الجزائر ووهران وقسنطينة وعنابة.

الاثنين، 7 مارس 2011

آلاف الحرس البلدي يقتحمون حاجزا للشرطة في العاصمة الجزائرية

اقتحم آلاف الحراس البلديين المكلفين باعمال الدرك في القرى الاثنين حواجز للشرطة في العاصمة الجزائرية وتوجهوا الى مقر البرلمان للمطالبة بزيادة رواتبهم، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتمكن المتظاهرون الذين فاق عددهم عشرة آلاف بحسب المنظمين وتجمعوا بلا حوادث منذ الساعة 09,00 ت غ في ساحة الشهداء بوسط العاصمة، من الوصول الى مقر البرلمان الذي لا يبعد الا نحو 500 متر من الساحة
وحاصرت المتظاهرين تعزيزات من الشرطة ارسلت على عجل الى المكان.
وكالة الأنباء الفرنسية

الصحافة الإسرائيلية في ليبيا: القذافي يستضيف يديعوت احرونوت الصهوينية

سمح الرئيس الليبي معمر القذافي للصحافي الإسرائيلي تسور شيزاف المحلل والخبير السياسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" بزيارة ليبيا وتصوير ما يجري من معارك بها.

وأشار شيزاف في أولى رسائله من طرابلس، والتي نشرها أمس الأحد، إلى أنه لم يتوقع أن يأتي إلى ليبيا، ويسمح له القذافي شخصياً بتصوير ما يجري من تطورات ثورية بها، زاعماً أنه زعيم كريم، حيث سمح له بأن يأتي إلى طرابلس، في الوقت الذي منع فيه وسائل إعلام عربية -وفي مقدمتها قناة "الجزيرة"- من تغطية هذه التطورات. وبذلك يكون القذافي قد أثبت أنه يهودي الأصل والفعل.

وزعم شيزاف أن السبب الرئيسي وراء اندلاع هذه الثورة هو الفقر الشديد، قائلاً إنه التقى مع الكثير من الشباب الليبيين من الذين أكدوا له أنهم لا يجدون قوت يومهم، في الوقت الذي تصل فيه قيمة العائدات النفطية للدولة ما يقارب 80 مليار دولار سنوياً، وهو رقم كبير، إلا أن القذافي يرسله إلى القبائل الإفريقية، أو ينفقه أبناؤه على نزواتهم في العالم.

وزعم شيزاف أن المعركة في ليبيا لن تحسم بسهولة بسبب بروز العناصر القبلية بها، مشيراً إلى أن المعارك مستمرة حتى يحسمها القدر في النهاية.
عن العرب

الأحد، 6 مارس 2011

ياجزيرة ياحقيرة

تظل الترسانة الإعلامية المملوكة للحكومات في العالم العربي أسيرة النظرة السلطوية، فهي أدوات تجريم للمواطن لحظة رفعه صوته على سوط الحاكم. وسائل الإعلام في العالم العربي تعتبر في الحقيقة المرآة العاكسة لكافة أنماط الفشل الذريع في الإعلام والإتصال، وعلى مدار عقود من استقلال العالم العربي وتحرره من الاستعمار الغربي وهيمنة القوى العظمى خلال النصف الأول من القرن الماضي لم نر إعلاما يمكن أن نضع وفقه أسس وقواعد الاتصال.
ومنذ نهاية العشرية الخيرة من القرن الماضي وبعد اجتياح العراق للكويت في أوت من عام 1991 عندما هيمنة السي آن آن على حرب الإعلام ، استيقظ العرب على نموذج لقالب جديد يمكن أن يشكل مرجعية للتواصل ونقل صورة وواقع الساحة السياسية في العالم العربي ، وبعد سنوات قليلة نجحت قناة اسمها الجزيرة في صناعة المعجزة الإعلامية في العالم العربي . الجزيرة كسرت عقدة اسمها العجز العربي في صناعة أدوات الإتصال والذين يتهمونها مرة بالعمالة ومرة أخرى بالتآمر هم في الحقيقة من صنّاع العجز الإعلامي في العالم العربي لذلك رأينا كيف انتفض نظام بن علي على الجزيرة بعد اندلاع الثورة وسار على نفس النمط نظام مبارك وهاهو نظام المختل العقيد القذافي يسير على نفس الوصفة المهلوسة ، سأقول لكم لماذا يسمي هؤلاء الجزيرة بالحقيرة .. حقيرة لأنها كسرت حاجز الصمت والخوف ، فتحت باب الإتصال للجماهير، لا تضييق ، يمكنك أن ترسل حقيقة ما يحدث في بلدتك وفي قريتك بعيدا عن العجز الرسمي في مسايرة واقع الشعوب، حقيرة لأنها كسرت طابو الإحتكار. من يتكلم في تلفزة لسلطان ؟؟ إن العرب محظوظين لأن زمنهم هذا فيه آداة اتصال اسمها الجزيرة...

إحتجاجات في الجزائر: من رأى ليس كمن سمع

تحقيق :ع.بارودي///
في هذه البلدة المدارس وكل المؤسسات التعليمية مغلقة ، لا دراسة لاعمل ، مقر الدائرة مغلق ، كل المؤسسات الأخرى مغلقة ، حركة المرور شبه متوقفة إلا الحالات التموينية والاستعجالية،رغم ذلك لا أحد حاور هؤلاء باستثناء محتال ادعى أنه مبعوث من رئاسة الجمهورية.

دخلت مدينة سيدي الجيلالي في حدود الحادية عشر من صباح يوم الأحد 06 مارس 2011، كانت رفقة بعض الزملاء من الخبر ولوسوار دالجيري, أول شيئ لفت إنتباهي هو الحواجز المقامة من طرف الشباب على ثلاث مراحل قبل الوصول إلى منطقة الاعتصام التي تعتبر المحور الرئيسي لمخرج هذه البلدية التي تبعد بنحو 80 كلم عن عاصمة الولاية تلمسان بأقصى الغرب الجزائري ، في هذه المنطقة لانبعد عن الحدود الجزائرية المغربية إلا بنحو 15 كلم.



استقبلنا بعض الشباب الذين يؤطرون الاعتصام منذ فجر يوم الأربعاء 02مارس 2011 للمطالبة برحيل رئيس الدائرة الذي رد على انشغالاتهم الخاصة بمطالب اجتماعية محضة بالقول " إنه خضرة فوق طعام" . ونتيجة لذلك طالبوا بحضور والي الولاية الذي أوفد لهم الأمين العام للولاية لكنهم رفضوا هذا الأخير مصرين على حضور الوالي الذي رفض النزول إليهم ونتيجة هذه القبضة الحديدة بدأ المشهد يعرف انحرافات فقد قام أحد المنتخبين بحسب ما يتردد في المنطقة بارسال مقاول على أساس أنه مبعوث من رئيس الجمهورية ، الشباب اكتشف التحايل واحتجز المحتال الذي قدم نفسه على أنه موفد الرئاسة وتم تسليمه لمصالح الأمن التي أوقفته حيث علمت أنه تم سماعه من طرف وكيل الجمهورية هذا المساء .

بعد الاستماع إلى مطالب هؤلاء التي رفعوها على شكل لافتات موجودة على الصور المرفقة مع هذا الربورتاج ، سمعنا أن حالة من الاستنفار في قرية العابد الحدودية التابعة لبلدية البويهي حيث تم غلق منجم العابد التابع لشركة صينية جزائرية وغلق الطريق الرابط ما بين العابد وبلدية الزوية اتجاه مغنية ومنه إلى الغزوات الميناء، ثم بلغنا أن مجموعة من الشباب "الغاضب جدا جدا" حاول العبور نحو المغرب في حين قامت قوات حرس الحدود بغلق كافة المنافذ ومنع هؤلاء ، وفي هذا الوقت بالذات أكد لنا أحد مؤطري الاعتصام أن هؤلاء لاعلاقة لهم بالاعتصام .

تركت بلدية سيدي الجيلالي في وقت كان موكب من نواب البرلمان وبعض المنتخبين يتوجهون نحو المعتصمين في أول خروج لهؤلاء النائمين والغائبين عن المواطنين وبلغني قبل قليل أن محاولتهم اقناع المعتصمين بالعودة إلى بيوتهم باءت بالفشل.










السبت، 5 مارس 2011

أنظمة زنقة زنقة وشعوب الحبوب المهلوسة

كتب: ع.بارودي
لا أحد من المختصين والأطباء بامكانه فهم التركيبة الكيمائية لحبوب الهلوسة التي تناولتها الشعوب العربية ، فأخرجتها فجأة عن طبيعتها الهادئة واستكانتها الدائمة للحكومات منذ أولى سنوات الإستقلال من هيمنة الاستعمار والانتداب.

خرج نهاية الأسبوع الماضي الناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية باري مارستون على القراء العرب عبر ثلاث صحفية عربية كبرى تصدر في لندن .باري مارستون كتب عن خطأ بريطانيا والغرب عموما قائلا:" كان من الخطأ دعمنا لأنظمة قمعية وغير ديموقراطية أملا بأن يكون في ذلك خدمة أفضل لمصالحنا" ، مضيفا أن : "حرمان الشعب من حقوقه الأساسية لا يحفظ الاستقرار، بل يؤدي إلى العكس". هذه الرؤية الديبلوماسية للحراك والثورات الحاصلة في العالم العربي، هي في الحقيقة موقف غربي بدأ يتبلور لدى دوائر صناعة القرار في أروبا والولايات المتحدة الأمريكية .المثير في هذه الرؤية الجديدة للغرب عموما وبريطانيا خصوصا أنها اعترفت بخطأ السياسة الغربية في التعامل مع مطالب الشعوب العربية ، حيث أن تحالف الغرب مع الأنظمة العربية المتسلطة لم يحفظ مصالح أروبا وأمريكا والنتيجة يقول باري مارستون: " حالة من جمود الأوضاع وكراهية الغرب، بل إنها غذّت التطرف نفسه الذي كان يفترض بمثل ذاك الدعم أن يتصدى له ويلجمه".
إن الوعي الغربي بمطالب الشعوب العربية خلق حالة من التعاطف مع تلك المطالب ، وهذا ليس بطبيعة الحال من العدم بل أنه اعتراف بغلفة الحكومات الغربية ، ونجاح الأنظمة العربية في استغفال الغرب وتقديم المواطن العربي على أنه مهلوس ، متطرف ، ارهابي، الآن تبين جليا أن الحكومات العربية هي من قدّمت مواطنيها على أنهم ارهابيين متطرفيين إخوانجية لا يؤتمنون على الغرب وحضارته ، وعندما تبلورت حالة الرعب لدى الدوائر الغربية التي كانت تستمد تقاريها ومعلوماتها وتصنع خوفها من أجهزة عربية برعت في صناعة الكذب والزيف ولدت فومبيا العالم العربي والاسلامي فحدث الصدام بين الشرق والغرب... بين الشرق الشعبي والغرب الرسمي..حالة الفهم والوعي بدأت تتبلور أيضا لدى الدول التي عصفت الثورة العربية بديكتاتورياتها ، وفي تونس رأينا استقالة الوزير الأول محمد الغنوشي نزولا عند رغبة الجماهير ، تماما مثلما قدم رئيس الحكومة المصرية استقالته قبل أن يكلف المجلس العسكري واحد من الشخصيات المصرية التي عانت التهميش في ظل نظام مبارك وزهد في السلطة في وقت عزت فيه الاستقالة من المناصب، وخرج رئيس الوزراء المكلف إلى الجماهير التي حملته على الأكتاف لأنه لمست صدق نواياها واخلاص مقاصده ، نعم أين رأيتم رئيس حكومة تحمله الجماهير على الأكتاف بحب وصدق وليس خوفا ونفاقا وتملقا؟؟؟ فهل تناولت جماهير ميدان التحرير حبوب الهلوسة حتى تحمل رئيس حكومتها على الأكتاف؟؟ لقد تحالفت الحكومات الغربية مع أنظمة التسلط ، أنظمة شمولية وديكتاتورية ، أما اليوم فلا صوت يعلو فوق صوت الجماهير التي خرجت اليوم من غالبية المدن والعواصم العربية. لكن لماذا يحدث هذا في العالم العربي لوحده ؟ هل فعلا تناولت الشعوب العربية حبوب الهلوسة؟
لقد خلقت الديكتاتوريات العربية حالة من الغضب بل من الرغبة في الثأر لدى شعوبها ، وكلما حدث الانفصال بين الشعوب والحكام ارتفعت درجة الكره المتبادل ، وهذا ما نلاحظه في نظام العقيد القذافي ، كل الحكام أو غالبيتهم في العالم العربي يتغنون بعظمة شعوبهم ولو من باب المجاملة ، إلا العقيد القذافي الذي يعظّم أناه ويتجاهل الشعب ، الشعب عند القذافي خادم للقائد ، مطيع لملك الملوك، ولا مجال لأن يبجّل السيد عبده، ونتيجة هذه الصورة نرى كيف تحول الصدام بين الشعب الليبي والزعيم السابق إلى حرب ابادة مفتوحة .

المشكلة في الحالة الليبية أن العالم برمته فهم الشعب الليبي ، وأن المحيطين بالقذافي ورموز نظامه فهموا رسالة الشعب الليبي باستثناء العقيد الذي أصيب بهلوسة من الصعب أن يستفيق من تأثيراتها على وضعه الصحي والذهني، وهذا هو حال الثورات العربية المهلوسة بين الشرق والغرب ونهاية أنظمة زنقة زنقة..

صرخة شاب جزائري لجأ إلى اعلى هيئات البلاد لطلب حقه

شكري شاب من تلمسان أرسل لي بالبريد الإلكتروني هذا الرد الذي تلقاه من رئاسة الجمهورية

حول مستقبل محله التجاري الذي حرمته منه بلدية تلمسان لظروف عاصمة الثقافة الإسلامية ،

شكري شن في جانفي الماضي إضرابا عن الطعام رافقته فيه على الفايسبوك وتم التحاور معه

ووووردت مصالح الرئاسة قائلة إستنفذ جميع إجراءات الطعون .شكري كلفني بنشرها وقال لي لم

يتبق لي إلى الصراخ في الشارع لقد استنفذت إجراءات الطعون وعمري وصحتي يااانااااس فهل من

مجيب؟

هكذا تراجع وزير الداخلية عن تصريحاته السابقة



تراجع وزير الداخلية و الجماعات المحلية دحو ولد قابلية اليوم الأربعاء 2 مارس عن تصريحاته الأخيرة بشأن وجود مراكز اعتقال سرية تابعة للمخابرات بالجزائر و اعتماد أحزاب سياسية جديدة.


و نفى ولد قابلية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية اليوم على هامش افتتاح الدورة الربيعية لمجلس الأمة، أنه أدلى بتصريحات تتعلق بوجود "أماكن اعتقال سرية" بالجزائر، و أشار وزير الداخلية في ذات السياق إلى أن "قانون حالة الطوارئ يخول لوزير الداخلية والجماعات المحلية بأن يأمر بوضع أي شخص يتضح أن نشاطه يشكل خطورة على النظام والأمن العموميين في مركز أمن في مكان محدد " إلا أن هذا الإجراء - يضيف - "لم يعد معمولا به مع رفع حالة الطوارئ"و بخصوص إمكانية اعتماد أحزاب سياسية جديدة، صرح ولد قابلية بأن الدولة "اتخذت إجراءات ذات أولوية بداية بالتكفل بانشغالات اجتماعية واقتصادية، تخص اهتمامات المواطن من عمل وسكن و إعادة الاعتبار لهم خلال استقبالهم في المرافق العمومية" مضيفا بأن " إجراءات سياسية" ستكمل هذا المسار مستقبلا.
و كان وزير الداخلية و الجماعات المحلية قد استبعد الخميس الماضي في تصريح للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية، اعتماد أحزاب سياسية في الوقت الراهن 
و دافع وزير الداخلية و الجماعات المحلية دحو ولد قابلية بشدة عن قرار منع تنظيم المسيرات بالجزائر العاصمة بالرغم من رفع حالة الطوارئ بالبلاد بصفة رسمية، مشيرا إلى أن عدم السماح للمسيرات بولاية الجزائر يعود بالدرجة الأولى لاعتبارات أمنية وللفوضى التي يمكن أن تنجر عتها.
و عن علاقة حالة الطوارئ بالمسيرات أكد الوزير، بأن حالة الطوارئ "ليست هي التي تمنع المسيرات في الجزائر العاصمة و إنما القانون 91- 19 " مذكرا بأن المسيرات "مسموح بها في مختلف إنحاء الوطن الأخرى".
وأضاف ولد قابلية ، بأن حالة الطوارئ - التي تم رفعها مؤخرا- عبارة عن "قوانين خاصة سنت من أجل محاربة الإرهاب، أما التظاهرات والمسيرات فهي تخضع للقانون المدني المعمول به".

الجمعة، 4 مارس 2011

بلاد تلمسان :من الأرشيف المسترجع من المدونة التي حذفها مكتوب نزولا عند رغبة بعض الجهات

هذا مقال كتب في حينه وأدى إلى متابعتي قضائيا حيث تمت ادانتي بعشرة آلاف دينار كتبهابلاد تلمسان ، في 20 فبراير 2007 الساعة: 10:38 ص السيستاني يظهر في تلمسان أصدر أية الله محمد بلحاج مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تلمسان بأقصى الغرب الجزائري فتوىحرّم بموجبها على أئمة الولاية التعامل مع إذاعة تلمسان الجهوية فقد تلقى الإمام المكلف بحديث الصباح الديني الذي يبث يوميا على أمواج هذه الإذاعة مكالمة هاتفية من سيستاني مديرية الشؤون الدينية والدنيوية بتلمسان يأمره من خلالها بوقف التعامل مع الإذاعة وبذلك يحرم هذا المسؤول آلاف المستمعين من الوعظ الديني ويبدو أن مدير الشؤون الدينية لولاية تلمسان قد تحول إلى مرجع ديني على شاكلة السيستاني يرفض التعامل مع المذهب السني ولأي مذهب يقاول هذا المدير المعروف بكثرة رحلاته الباطنية أكثر من نشاطه كمسؤول عن الشؤون الدينية ونذكر ان هذا المسؤول كان يقدم برنامجا للفتاوى إلا أن ضعف مداركه وثقافته الدينية حول هذا البرنامج إلى مادة للتنكيت في الوسط الشعبي مما دفع إدارة المحطة الإذاعية إلى وقف التعامل معه ويبدو أنه لم يهضم شجاعة الأئمة في الحديث الديني وثقافتهم الواسعة وكان مدير الشؤون الدينية قد تهرب من الحضور في شهر رمضان لفعاليات منتدى الإذاعة وقال أن أمره ليس بيده وأن عبد مأمور فهل تقول لنا وزارة الشؤون الدينية من يستعبد مديرها وهل يجيبنا مستشار الوزير غلام الله عبد الله طمين عن هذه الأسئلة وهو المعروف بانه لا يفوت فرصة لتسويق نشاط الوزارة والتعامل بموضوعية مع وسائل الإعلام؟ومن يوقف رعونة هذا المدير ياترى ؟ وهل أحوال الدين وصلت حد التلاعب بهذا الشكل البائس الرخيص؟

أغرب من الخيال : مبعوث مزيف من الرئاسة في قضبة المحتجين بتلمسان

الرئاسةكادت الأوضاع أن تنحرف عن مسارها يوم الجمعة بدائرة سيدي الجيلالي أقصى الجنوب الغربي لولاية تلمسان عندما تفطن أزيد من ألف معتصم أمام مقر الدائرة إلى أن الشخص الذي قدم نفسه على أنه موفد من رئاسة الجمهورية وعاين مشاكلهم طيلة أمس بغرض انهاء الاعتصام ليس سوى شخصا عاديا كلفته إحدى الأطراف بانتحال هذه الصفة بغرض وضع نهاية للإعتصام الذي دخل يومه الرابع اليوم دون أن ينزل مسؤولا واحدا للتحدث إلى المعتصمين الذين يطالبون وزير الداخلية بالقدوم إلى سيدي الجيلالي للإطلاع على مايحدث ...هكذا يتم التعامل مع المواطنين ويسخف البعض بذكاء المواطن البسيط فمتى يتدخل وزير الداخلية بل متى يتدخل الرئيس نفسه لأن هذه القضية أصبحت في صلب مسؤولية الرئاسة وأن الوضع الليلة يكاد ان ينزلق إلى ما لاتحمد عقاباه رغم أن المطالب بسيطة تخص رفع الحرمان والتهميش والبطالة.هل وصل الإستخفاف بالمواطنين درجة ارسال مبعوثين وهميين؟؟

الخميس، 3 مارس 2011

فيديو: من الجزائر ... يوميات الثورة الليبية

حارسة لبنانية سابقة للقذافي: لو انني لازلت معه لقتلته

ذكرت قناة «الجديد» أن «امرأة تدعى «عزيزة ابراهيم» وهي من بلدة «عيناتا الجنوبية» عملت لسنوات عدة كحارسة للعقيد الليبي معمر القذافي، وبعد 17 عاما من عودتها من ليبيا قررت «الراهبة الثورية» بحسب ما يطلق القذافي على حارساته الاعتراف بأنها كانت واحدة منهن». وأشارت ابراهيم في حديث لـ «الجديد» الى ان «الحارسة يجب ان تكون لديها شخصية قوية وتستغني عن اهلها، ومن الممكن ان تقتل أهلها»، لافتة الى ان «إحدى الحارسات قتلت العقيد حسن شقير وهو كان ابن عم القذافي لأنه رفع صوته على الأخير خلال نقاش ما»، فقامت وأطلقت النار عليه». وأوضحت ابراهيم ان «الحارسة بحسب وصف القذافي مثل الرجل، وتتساوى بكل الحقوق والواجبات وهذه مقولة الكتاب الأخضر»، مشيرة الى انه «في أحد الأيام اصطحبتنا اللجان الشعبية وعددا من الحارسات الى المجمع الجامعي حيث يلقي القذافي خطابا له، حيث أتوا بالطلبة الذين يريدون شنقهم، واحدهم من كلية القانون ووجهت له التهمة بأنه اتصل بالعراق، وآخر من كلية الاقتصاد وتم شنق 4 أشخاص». وأشارت الى ان «الأول لم يمت، بل قاموا وشدوا له رجليه، وبعدها تم اعدام 17 شخصا بالرصاص»، وممنوع الصراخ بل يجب الهتاف والقول: «هؤلاء خونة». وخلصت ابراهيم الى التمني بان يموت القذافي، وتقول: «لو انني ما زلت حارسته لقمت بقتله بنفسي». Read more: حارسة لبنانية سابقة للقذافي: لو أني ما زلت معه لقتلته بنفسي! هدهد وطن http://www.watan.com/هدهد-وطن/حارسة-لبنانية-سابقة-للقذافي-لو-أني-ما-زلت-معه-لقتلته-بنفسي.html#ixzz1FYE1Drjm

مقال: الأجندات الغربية في العقلية العربية

كتب:ع.بارودي

تعاني منظومة الحكم العربي من مرض مزمن اسمه المؤامرة الخارجية، فقد ظلت هذه الأنظمة على مدار عقود من الصراع الداخلي تفنن في صناعة العدو الخارجي. ومع وضع حد لمرحلة الصمود والتصدي ودخول السلم كافة من مشرق البلاد العربية إلى مغربها، غيّرت الحكومات العربية من وجهتها، وفي وقت كانت اتهامات توجه لكل صوت معارض على أنه عميل للرجعية وللإمبريالية وإسرائيل. تحولت فزاعة الإسلاميين إلى مشجب تعلق عليه كافة الإخفاقات التي ميزت تجربة حكم هذه الأنظمة التي لم تعرف كيف تصنع الحرب مع إسرائيل ولا كيف تقيم السلام معها، بل ظلت خادما مطيعا مطبعا.. وبحلول العشرية الجديدة ودخول العرب على خط الثورات الشعبية، تبين أن نظام زين العابدين بن علي مثلا صنع على مدار 23 سنة من حكمه وهما اسمه ''الخوانجية''، وبتهالك نظام حسني مبارك اتضح للعالم برمته أن فزاعة الإخوان المسلمين كانت مجرد كذبة أسقطتها وكشفت عنها تجربة الثورة التي أوضحت للعالم أن هؤلاء أكثر تعقلا وواقعية ومعرفة بخلفيات التحالفات والتوازنات. ثم ظهرت الثورة في ليبيا، وتبين أن نظام معمر القذافي لا يختلف هو الآخر في جهله بعقلية وذكاء وفطنة المواطن العربي عن باقي الأنظمة الأخرى سواء كان النظامان التونسيئ والمصري أو ما تبقى من منظومة الحكم العربي. القذافي استعمل هذه المرة حبوبا مهلوسة يبدو أن مفعولها كان أكثر إثارة للسخرية والتهكم من كل الذين سبقوه في حكاية الأجندات الخارجية والعدو الأجنبي. أما الرئيس اليمني وعندما بدا يستشعر خطر الحراك الحاصل في بلاده فقد حاول استباق الأحداث عندما اعتبر أن ما يجري في العالم العربي هو بفعل مخابر أمريكية تقف وراء الثورات الشبابية، وهي قمة الاستخفاف بالشعوب وشبابها، لغة غالبا ما تعجل بمصير صاحبها. لذلك من المهم البحث بجدية عن الحلول الاستباقية التي يمكن أن تؤدي بالجميع إلى بر الأمان بأقل تكلفة عما رأيناه إلى حد الآن.

هكذا حذفوا مدونتي : رقابة مكتوب على المدونات

كتب:عبد السلام بارودي
تفاجأت مساء يوم الربعاء 2مارس 2011 بحذف مدونتي بالكامل حيث قامت ادارة مكتوب ياهو الكائن مقرها بالأردن بحذف المدونة مما ترتب عنه حرماني دون سابق انذار من ملفات مؤرئفة ومقالات يتجاوز عددها 3300 مقال ودراسة نشرتها على مدار خمس سنوات. ادارة خدمة المدونات بشركة مكتوب ادعت انها تلقت عددا كبيرا من البلاغات بشأن قيامي بنشر مواد مخالفة لشروط النشر دون أن تقدم دليلا واحدا ، لم أصدق كلمة واحدة لأن صور ضحايا المذابح التي ارتكبها العقيد القذافي منشورة في كل المواقع وأن الدعوة لمحاكمته دوليا ونشر صور الضحايا لم تعد حكرا علي وأن نشر صور مذيعة كويتية مع القذافي ليس انتهاكا للخصوصية وأن نشر ملفات فيديو لجرائم القذافي أمر لم يعد سرا .
مكتوب وبعد مراسلته ثانيا قال إنه غير مسؤول أمام اي جهة لتبرير حذفه لحسابي وأن شروك الاستخدام تجيز له حذف المدونة دون اخطاري وان هذا قد يأتي بناء على طلبات حكومية أو لأسباب أمنية أو تقنية لكنه لم يوضح لحد الآن ماهي المادة المنشورة.
إن هذا الموقع مارس فعلا غير لائق بل ومارس رقابة ضد مدونتي كما سبق وأن حذف مدونات من قبل لأسباب سياسية وأنه اصبح تحت ضغوطات او يتعامل بشكل سياسي مع المدونات وهو ما يتنافى مع حرية التعبير .لذلك أدعو إتحادات المدونين والمنظمات الحقوقية والمدونين والنشطاء إلى إدانة مثل هذه التصرفات التي تتم بخلفيات سياسية. فماقيمة موقع يضع مستخدميه عرضة لضغوطات سياسية .
في شهر افريل 2006 أنشأت مدونة اسمها بلاد تلمسان على موقع مكتوب http://www.maktoobblog.com.bilad-13/ اتخذتها منبر لأدون فيه آرائي ، على مدار خمس سنوات احترمت آداب التدوين رغم أنها أول مدونة جزائرية تتعرض للمتابعة القضائية.
وعليه اعتبر أن ما ىقامت به شركة مكتوب عملا غير مقبول ومخالف لحرية التعبير وانضح زملائي المدونين بالإبتعاد عن مواقع التدوين التي تتواجد في العالم العربي.