الرأي قبل شجاعة الشجعان

الخميس، 3 مارس 2011

هكذا حذفوا مدونتي : رقابة مكتوب على المدونات

كتب:عبد السلام بارودي
تفاجأت مساء يوم الربعاء 2مارس 2011 بحذف مدونتي بالكامل حيث قامت ادارة مكتوب ياهو الكائن مقرها بالأردن بحذف المدونة مما ترتب عنه حرماني دون سابق انذار من ملفات مؤرئفة ومقالات يتجاوز عددها 3300 مقال ودراسة نشرتها على مدار خمس سنوات. ادارة خدمة المدونات بشركة مكتوب ادعت انها تلقت عددا كبيرا من البلاغات بشأن قيامي بنشر مواد مخالفة لشروط النشر دون أن تقدم دليلا واحدا ، لم أصدق كلمة واحدة لأن صور ضحايا المذابح التي ارتكبها العقيد القذافي منشورة في كل المواقع وأن الدعوة لمحاكمته دوليا ونشر صور الضحايا لم تعد حكرا علي وأن نشر صور مذيعة كويتية مع القذافي ليس انتهاكا للخصوصية وأن نشر ملفات فيديو لجرائم القذافي أمر لم يعد سرا .
مكتوب وبعد مراسلته ثانيا قال إنه غير مسؤول أمام اي جهة لتبرير حذفه لحسابي وأن شروك الاستخدام تجيز له حذف المدونة دون اخطاري وان هذا قد يأتي بناء على طلبات حكومية أو لأسباب أمنية أو تقنية لكنه لم يوضح لحد الآن ماهي المادة المنشورة.
إن هذا الموقع مارس فعلا غير لائق بل ومارس رقابة ضد مدونتي كما سبق وأن حذف مدونات من قبل لأسباب سياسية وأنه اصبح تحت ضغوطات او يتعامل بشكل سياسي مع المدونات وهو ما يتنافى مع حرية التعبير .لذلك أدعو إتحادات المدونين والمنظمات الحقوقية والمدونين والنشطاء إلى إدانة مثل هذه التصرفات التي تتم بخلفيات سياسية. فماقيمة موقع يضع مستخدميه عرضة لضغوطات سياسية .
في شهر افريل 2006 أنشأت مدونة اسمها بلاد تلمسان على موقع مكتوب http://www.maktoobblog.com.bilad-13/ اتخذتها منبر لأدون فيه آرائي ، على مدار خمس سنوات احترمت آداب التدوين رغم أنها أول مدونة جزائرية تتعرض للمتابعة القضائية.
وعليه اعتبر أن ما ىقامت به شركة مكتوب عملا غير مقبول ومخالف لحرية التعبير وانضح زملائي المدونين بالإبتعاد عن مواقع التدوين التي تتواجد في العالم العربي.

ليست هناك تعليقات: